منتدى مدرسة القادسية الاهلية بمشروع الأمير فواز بجدة
مرحبا بك عزيزي الزائر
منتدى مدرسة القادسية الاهلية بمشروع الأمير فواز بجدة
مرحبا بك عزيزي الزائر
منتدى مدرسة القادسية الاهلية بمشروع الأمير فواز بجدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة القادسية الاهلية بمشروع الأمير فواز بجدة

ثقافي- تعليمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

درس الرياضيات اليوم الاثنين 25 /12 /1432 هـ لصف سادس قسمة كسر عشري على عدد كلي والواجب صــــــــــــ93ــــــــــــــ من 1 إلى 6

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, اهلا ومرحبا بكم في منتدي امدرسة القادسية الأهلية

درس الرياضيات اليوم الاثنين19 /11 /1432 هـ لصف رابع :التمثيل بالنقاط والواجب من كتاب التمارين صـ19 رقم 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, اهلا ومرحبا بكم في منتدي امدرسة القادسية الأهلية

درس الرياضيات اليوم الثلاثاء20 /11 /1432 هـ لصف رابع بعنوان تقويم مستمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, اهلا ومرحبا بكم في منتدي امدرسة القادسية الأهلية

درس الرياضيات اليوم الثلاثاء 20 /11 /1432 هـ لصف سادس بعنوان تقريب الكسور العشرية /الواجب من كتاب الطالب صـــــــــ72ـ من رقم 8 إلى رقم 17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, اهلا ومرحبا بكم في منتدي امدرسة القادسية الأهلية

سيتم تقويم طلاب صف سادس يوم الأربعاء 20 /12 / 1432 هـ في درس (جمع وطرح الكسور العشرية)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة القادسية

طلاب العليا اليوم في رحلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, اهلا ومرحبا بكم في منتدي امدرسة القادسية الأهلية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
التقنية مطلبآ وليس ترفآ Emptyالأحد يناير 18, 2015 12:30 pm من طرف ساعد وطني

» العقلُ يُنْتِجُ الأفكار و«يُفَرْعِنُهَا»
التقنية مطلبآ وليس ترفآ Emptyالخميس يونيو 13, 2013 8:57 pm من طرف ساعد وطني

» القلوب المُبصرة !
التقنية مطلبآ وليس ترفآ Emptyالخميس يونيو 13, 2013 8:55 pm من طرف ساعد وطني

» قوة الحوار وحوار القوة
التقنية مطلبآ وليس ترفآ Emptyالخميس يونيو 13, 2013 8:50 pm من طرف ساعد وطني

» خدعة بصرية
التقنية مطلبآ وليس ترفآ Emptyالخميس يونيو 13, 2013 8:47 pm من طرف ساعد وطني

» السفينة الآمنة
التقنية مطلبآ وليس ترفآ Emptyالخميس يونيو 13, 2013 8:45 pm من طرف ساعد وطني

» الكلمة الطيبة: دورها وآثارها
التقنية مطلبآ وليس ترفآ Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 8:41 pm من طرف ساعد وطني

» مَنْ يشكّل الرأي العام الإلكتروني؟
التقنية مطلبآ وليس ترفآ Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 8:37 pm من طرف ساعد وطني

» من يربي ويعلّم اليوم
التقنية مطلبآ وليس ترفآ Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 8:35 pm من طرف ساعد وطني

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 التقنية مطلبآ وليس ترفآ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساعد وطني

ساعد وطني


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 26/06/2012

التقنية مطلبآ وليس ترفآ Empty
مُساهمةموضوع: التقنية مطلبآ وليس ترفآ   التقنية مطلبآ وليس ترفآ Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 1:41 am

لاشك أن استخدام السيارة للوصول إلى مسجد الحي الذي لا يبعد أكثر من مئتي متر يُعدُّ ترفاً لا مبرر له، مثله مثل الذي يستخدم جهاز الجوال لمحادثة زوجته التي تجهز طعام الغداء بالمطبخ بينما هو مستلق على ظهره في صالة المنزل. غير أن الاستخدام السيئ وغير المبرر لتقنيات العصر ووسائله لا يجعلنا نغلق الباب أمام التقدم التقني الذي أنهكه قرع أبواب المدارس وهزها حتى أنه لم يجد بد من الدخول عبر الثقوب بحمل بشائر الخير لجيل الغد.

إن مدير المدرسة الذي يمنع استخدام الإنترنت في إحدى مدارسنا بحجة حماية أطفالنا من الدخول إلى مواقع غير مناسبة يعلن إفلاسه كقائد تربوي للمدرسة ويفضح الجهات التعليمية الأخرى التي عجزت عن مساعدته أو إقناعه بوضع الضوابط والمعايير التربوية التي تضمن الاستخدام السليم لهذه التقنية التي تعدُّ أحد أهم المصادر التعليمية والتربوية في هذا العصر. كما أنه بعمله هذا يسهم دون وعي في ذر الغبار على الأجهزة والمعامل التي كاد البعض منها أن تختفي ملامحها. وهذا يذكرنا بصناديق الوسائل التعليمية قبل عقدين من الزمن التي كانت تملأ بعض مستودعات المدارس وجهاز العرض الرأسي الذي يستخدم كتحفة في إدارة المدرسة. فإذا همَّ أحد المعلمين باستخدامه تلقى التهديد بأنه في حال احتراق اللمبة فعليك إحضار البديل.

تلك الصور القاتمة لاستخدام التقنية لم يعد لها مكانا في مدارسنا. فأطفال اليوم خرجوا إلى هذه الدنيا وهم يرون التقنية تحيط بهم في المنازل والشوارع والأسواق وملاهي الأطفال والمستشفيات، فَلِمَ لا تكون بالمدرسة؟ لذا فإننا نرى أن استخدام التقنية أصبح مطلباً وليس ترفاً. وبدلاً من أن نجادل في هذا الأمر علينا أن نسأل أنفسنا كوننا مربين عن الاستخدام الأمثل للتقنية.

مهارتان تكادان أن تكونا مفقودتين في مناهجنا الحالية هما مهارة التفكير ومهارة استخدام التقنية. ولاشك أن ما سيحمله المستقبل القريب من تطور لمناهجنا سوف لا يغفل هاتين المهارتين بل سيركز عليهما إضافة إلى المهارات الأخرى. لذا فإن توظيف التقنية في بيئة تعليمية تقليدية بمقرراتها وطرق تدريسها وأساليب تقويمها يعتبر تحد أخذت كل جهة تعليمية فيما يخصها عدد من الخطوات الجادة لتعديله، وفي هذا الإطار وضمن إستراتيجية تقنية واضحة بدأت عملية التهيئة للمجتمع المدرسي لكي يستخدم التقنية ويوظفها بما يتلاءم ومناهج اليوم. وتم تأمين عدد كبير من المعامل الحاسوبية المتكاملة مع تدريب المعلمين على توظيفها في تدريس المواد المختلفة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة. فضلاً عن تغطية جميع المدارس الثانوية بمعامل الحاسب الآلي والذي يعتبر الحاسب الآلي فيها مقرراَ دراسياً.

إن من المتعارف عليه في ظل التقدم التقني المتسارع أن العمر الزمني لجهاز الحاسوب ما بين 3-5 سنوات تقريباَ. لذا فإن لم يتم توظيف هذا الجهاز في خدمة المادة الدراسية وتطوير مهارات التلاميذ فإن الأمر عنده يصبح هدراَ للمال العام. وهذا مالا يرضاه أي فرد منا. ومن هنا يصبح التأكيد على دور مدير المدرسة والمشرف التربوي والمعلم هو من باب التذكير بحمل الأمانة تجاه أطفالنا الذين يتوقون للتعامل مع هذا الجهاز المثير لفضولهم. فلنوظفه في تطوير عمليتي التعلم والتعليم أسوة بمن سبقونا لتوظيف هذه الآلة توظيفاً عاد على مجتمعهم التعليمي بالنفع. فلقد أشارت عدد من البحوث في الولايات المتحدة على سبيل المثال إلى أن استخدام التقنية في التعليم وخاصة الحاسب الآلي ببرامجه التعليمية المناسبة قد عزز الاتجاهات الإيجابية لدى التلاميذ ورفع من معدل تحصيلهم العلمي.

ومن نافلة القول أن جهاز الحاسب الآلي نفسه لا يمكن الاستفادة منه دون توفير البرامج الحاسوبية المناسبة في مختلف المواد الدراسية. وصناعة البرمجيات الحاسوبية جهد مشاع بين المعلمين والمشرفين التربويين في كل من المدرسة والإدارة التعليمية وجهاز الوزارة إلى جانب المشاركة الفاعلة من قبل القطاع الخاص. لذا فقد بادر جهاز الوزارة ممثلاً بالإدارة العامة لتقنيات التعليم بإنتاج برامج تعليمية تفاعلية في العلوم والرياضيات هي باكورة إنتاج وفق خطة أعدت مسبقاً تشمل جميع المواد الدراسية ويشارك في تنفيذها - إلى جانب جهاز الوزارة - مراكز التقنيات التربوية في عدد من الإدارات التعليمية. حيث إن من أهم أهداف مراكز التقنيات التربوية في الإدارات التعليمية هو الوصول إلى الكفاءات الوطنية والكوادر التقنية المؤهلة والتي يصعب استقطابها في جهاز الوزارة، إلى جانب توفير البيئة التقنية المناسبة لرعاية هذه الكفاءات وتدريبها واستثمار إمكاناتها في سبيل تطوير عمليتي التعلم والتعليم.

لذا فإن نشر التقنية وتوظيفها في مدارسنا هي مهمة لا يكفي لتنفيذها مجرد توفير الوسائل والأجهزة، بل يجب مشاركة الجميع في توظيفها التوظيف الصحيح. بدءاً من نشر الثقافة التقنية، ووضع المعايير التقنية، مروراً برسم وتنفيذ خطط الإنتاج والتطوير وتنفيذها، وتدريب المعلمين، وانتهاء بمتابعة جديد التقنية والاستفادة منه.

بقلم : الدكتور عبدالله المقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/amnfkri.ksa
 
التقنية مطلبآ وليس ترفآ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة القادسية الاهلية بمشروع الأمير فواز بجدة :: المنتدى الثقافي :: علوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: